الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.6151- (ز): قحذم بن سليمان. والد المحبر وجد داود بن المحبر.يأتي ذكره في المحبر بن قحذم [6312].ذكره العقيلي في الضعفاء..-مَنِ اسْمُهُ قدامة وقراد: .6152- قدامة بن عبد الله. عن سعيد بن المُسَيَّب.لا يعرف..6153- (ز): قدامة بن كلثوم. شيخ لابن الطباع.قال ابن معين: لا أعرفه..6154- قدامة بن النعمان. عن الزهري.لا يعرف والخبر باطل، ثم إن سنده مظلم إليه. انتهى.والخبر المذكور رواه الخطيب: حدثنا أبو نعيم لفظا حَدَّثَنا أحمد بن محمد بن جوري العكبري حَدَّثَنا إبراهيم بن عبد الرحمن حَدَّثَنا ميمون بن مهران بن مخلد بن أبان الكاتب حَدَّثَنا عارم عنه، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس رضي الله عنه رفعه: عنوان صحيفة المؤمن حب علي.وقد قال الخطيب: إن في حديث أحمد بن محمد الجوري مناكير، وقد تقدم [739]..6155- (ز): قراد. عن شعبة.وعنه عباس الدوري.وقع في الدارقطني خبر بهذا الإسناد وقال فيه: قراد شيخ من المصريين مجهول، كذا في بعض النسخ، وهو من العجائب!! فإن قرادا هذا هو أبو نوح واسمه عبد الرحمن بن غزوان وهو مشهور من رجال التهذيب، وَلا أظن مثله يخفى على الدارقطني..-مَنِ اسْمُهُ قران وقردوس وقرصافة: .6156- قران بن محمد الفزاري. من شيوخ الواقدي.مجهول..6157- ذ- قردوس الواسطي. أحد شيوخ البزار.عن مهدي بن عيسى فذكر الحديث الآتي في ترجمة مهدي [7964].قال ابن القطان: لا أعرف حاله.قلت: لا أدري هل هو بضم القاف والدال، أو بكسر الفاء وفتح الدال..6158- قرصافة. عن عائشة.وعنها سماك.قال أحمد: لا تعرف وخبرها منكر..-مَنِ اسْمُهُ قرة: .6159- قرة بن زبيد. مدني.قال الأزدي: منكر الحديث..6160- قرة بن سليمان. عن هشام بن حسان.قال أبو حاتم: ضعيف الحديث..6161- قرة بن أبي الصهباء. شيخ لمعتمر بن سليمان.قال يحيى بن معين: لا يعرف..6162- (ز): قرة بن العلاء السعدي. عنِ أبي يونس الخصاف عن داود عن سعيد بن جبير، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما: في الشرب قائما.قال العقيلي: حديثه غير محفوظ وشيخه مجهول لكن المتن معروف من غير هذا الوجه..6163- قرة بن أبي قرة. حدث عنه يحيى بن أبي كثير.لا يعرف. انتهى.قال ابن المديني: مجهول.وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات..6164- قرة العجلي. عن عبد الكريم بن القعقاع.قال ابن معين: لا شيء، انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه إسماعيل بن أبي خالد يخطىء.وقال أبو حاتم: مجهول..-مَنِ اسْمُهُ قُرْط وقَرَظَة وقُِرْطُمَة: .6165- قرط بن حريث الباهلي. قال ابن معين: كتبنا عنه فدعانا إلى القدر وقال: نزهوا الله تعالى عن هذه المعاصي. انتهى.أورده العقيلي في الضعفاء بهذا.وروى العباس بن محمد الدوري عن ابن مَعِين: أنه لا بأس به..6166- قرظة بن أرطاة. شيخ لأبي إسحاق.قال ابن المديني: مجهول..6167- (ز): قرطمة وراق سفيان بن وكيع. كان يدخل عليه الأحاديث الباطلة فيحدث بها سفيان فينبهونه فلا يرجع فلأجل هذا تركوا حديثه.وقرطمة، سماه ابن الجوزي في مقدمة الموضوعات، ثم رأيت في مقدمةالضعفاء لأبي حاتم بن حبان في النوع الرابع عشر قال: ومنهم سفيان بن وكيع كان له وراق يقال له: قرمطة يدخل عليه الحديث.ثم عرفت أن قرطمة، أو قرمطة لقب واسمه محمد بن عُبَيد الله [بعد 7137]..-مَنِ اسْمُهُ قُرْعُوس: .6168- (ز): قرعوس بن العباس بن قرعوس بن عُبَيد بن منصور الثقفي. روى عن مالك، وَابن جريج.قال ابن يونس: في روايته نظر.توفي بالأندلس سنة عشرين ومئتين..-مَنِ اسْمُهُ قُريب وقَرين: .6169- قريب بن أصمع [هو قريب بن عبد الملك بن علي بن أصمع]. والد الأصمعي.حدث عنه عَمْرو بن عاصم.قال الأزدي: منكر الحديث. انتهى.هو قريب بن عبد الملك بن علي بن أصمع، روى عنه أيضًا ابنه..6170- قرين بن سهل بن قرين. عن أبيه، عَنِ ابن أبي ذئب.قال الأزدي: كذاب، وأبوه لا شيء.قلت: أتى، عَنِ ابن أبي ذئب، عَنِ ابن المنكدر، عَن جَابر رضي الله عنه بحديث: لا هم إلا هم الدَّيْن، وَلا وجع إلا وجع العين..-مَنِ اسْمُهُ قطبة وقطن: .6171- قطبة بن العلاء بن المنهال أبو سفيان الغنوي الكوفي. عن الثوري وعن أبيه.وعنه العراقيون، ومُحمد بن إسماعيل الصائغ والقاسم بن محمد شيخا العقيلي فرويا عنه عن سُفيان، عَن عبد الله بن دينار، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: ما ذئبان ضاريان في حظيرة وثيقة يأكلان ويفرسان بأسرع فيها من حب الشرف والمال في دين المسلم.قال البخاري: قطبة ليس بالقوي.وقال ابن حبان: كان ممن يخطىء كثيرا فعدل به عن مسلك الاحتجاج به.وقال ابن عَدِي: أرجو أنه لا بأس به. انتهى.ولفظ ابن عَدِي: سَمِعتُ ابن حماد يذكر عن البخاري: قطبة بن العلاء كوفي، عَن أبيه ليس بالقوي.قال ابن عَدِي: يريد حديثه، عَن أبيه، عَن هشام بن عروة الحديث المذكور هنا.قال: وإليه أشار البخاري وأنكره عليه ولقطبة عن الثوري، وَغيره أحاديث متقاربة وأرجو أنه لا بأس به.وقال أبو زرعة: يحدث عن سفيان بأحاديث منكرة، قيل له: قطبة ويحيى بن اليمان أيهما أحب إليك في الثوري؟ فقال: يحيى أكثر حديثا ومن كان أكثر حديثا منهما كان أكثر خطأ.وقال أبو نعيم: قال البخاري: فيه نظر.وقال العقيلي: لا يتابع على حديثه..6172- قطن بن سُعير بن الخِمس. عن أبيه.قال يحيى بن معين: رجل سوء يتهم بأمر قبيح. انتهى.وقد ذكره ابن عَدِي والعقيلي في الضعفاء..6173- قطن بن صالح الدمشقي. عنِ ابن جريج.قال أبو الفتح الأزدي: كذاب..6174- (ز): قطن أبو غالب. يروي، عَن أبي أمامة.روى عنه عبد الرحمن بن المبارك العيشي.ربما أخطأ، ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات..6175- قطن أبو الهيثم. قال الدارقطني: ليس بذك. انتهى.وفي الثقات: قطن بن كعب أبو الهيثم القطعي من شيوخ شعبة. فلعله هو..-مَنِ اسْمُهُ قعقاع وقعنب: .6176- قعقاع بن شور. قال أبو حاتم: ضعيف الحديث. انتهى.والمعروف بالتحديث عبد الملك ابن أخي القعقاع بن شور والقعقاع من كبار الأمراء في دولة بني أمية وفيه يقول الشاعر:وكنت جليس قعقاع بن شور...، وَلا يشقى لقعقاع جليس..• ز- قعنب بن هلال العدوي أبو السمال- بمهملة وميم ثقيلة ثم لام. مشهور بكنيته.ذكره الذهبي في الكنى [8895]..-مَنِ اسْمُهُ قنان وقنبر وقنبل: .6177- (ز): قنان بن أبي ثواب بن عمر المخزومي. في ترجمة محمد بن يوسف المسمعي [7581]..6178- (ز): قنبر بن أحمد بن قنبر. في ترجمة جده [6179]..6179- قنبر مولى علي رضي الله عنه. لم يثبت حديثه قاله الأزدي.يقال: كبر حتى كان لا يدري ما يقول، أو يروي.قلت: قلما روى.قال ابن أبي حاتم: قنبر، عَن عَلِيّ، ثم بيض. انتهى.والأزدى لم يقل ذلك من قبله، وإنما رواه من طريق القاسم بن إسحاق بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب.وروى الخطيب حديثا من طريق قنبر بن أحمد، عَن أبيه، عن جَدِّه وقال: كلهم مجهولون.وأخرج الخطيب في المؤتلف من طريق عثمان بن واقد عن قرة العين ابنتِ جون الضبية قالت: كنت عند عبد الله بن أبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب فجاء قنبر فسلم عليه فقال له: لا سلم الله عليك فقلت له: تقول هذا لمولى عمك؟ قال: إن هذا يأتي الكوفة يتنقص عثمان وأنا سمعت عَلِيًّا يقول: قاتل الله هؤلاء، إني أرجو أن أكون أنا وعثمان ممن قال الله تعالى: {إخوانا على سرر متقابلين}.
|